مقالات وآراء و حوارات

 

حوار مع الشاعرة المغربية الباحثة

 و الأديبة الأستاذة  إمهاء مكاوي

سافرت بأناملها الذهبية جل البقاع و الأماكن

فانتشت الدروب و الفضاءات بعبق قريضها و نظمها

 

حح حاورتها سمية النوري

 

 

حاورتها يييي

{ ليست الحياة بأنفاس نرددها * إن الحياة حياة الفكر والعمل }

شاعرة بمثابة مدرسة ثقافية – هامت بالقلم عشقا وبالحرف سحرا،

الكتابة وإلقاء الشعر لها حياة ،،

تأتيها الأفكار من أحلامها ومواقف تثير خيالها ،،،،،،

 

 

سؤال رقم 1. حدثينا عن مسيرتك في الكتابة و كيف كانت البدايات ؟

جواب :   مسيرتي في الكتابة منذ نعومة أظافري، صعدت إلى المنصة أمام الجمهور و أنا إبنة 5 سنوات و ألقيت على مسامع الحضور قراءات الشعر و أغاني الطفولة في قالب عفوي بعدها انسابت الاستمرارية في كتابة المقالات و قصائد الشعر مع إلقائه تارة تاره في المحافل و المناسبات

س2. و هل تأثرت بأحد؟

جواب :أبوح بالصدق أبي القاسم الشابي الشاعر الذي صمد في القلوب و أثر فيا كثيرا و عميقا و هذآ لا يعني أن الشاعر يمكنه الاقتباس من غيره لأنه يعتبر ضعيف الشخصية ، أحب الجديد و إضافة نكهة مغايرة ومتفردة هذه  وجهة نظري ، أما الروتينية و الجمود و الركود ليسوا في قاموسي الشعري .

س3.كيف تكتبين القصيدة ؟ و ما هو تصورك للشعر و طرائق تعبيره ؟

جواب : يمكن أن تهجم عني القصيدة بغتة و إذا لم يكن بين اناملي قلم ، يمكن كتابتها بأي شيء يترك بصمة على المائدة أو على يدي مثلا إلى حين احضاري للقلم و بسرعة أكتب قبل رحيل الإلهام الشعري ، و أنضدها و أرتبها على الشكل العمودي القديم بأبيات الصدر و العجز مقفاه و اغمر ثغرها بوزن مناسب من أنواع البحور و لكن غالبا أحس بأن القصيدة في النهاية تصبح جافة تفتقر لبعض المصطلحات الهادفة التي أبيت أن تكون في أبيات الشعر و سحبتها بسبب الوزن بعدها أرويها و انثر عليها كلمات احببتها بصدق كما يزين الفنان لوحته أو المرأة حلوياتها ...

الشعر بالنسبة لي هو غداء الروح و مجموعة معاني صادقة من ثغر و صميم الفؤاد منسقة مع الإتجاه الشعري الصحيح الذي يتحرك في الواقع بتعبير إبداعي خلاق و دينامي غني بالعطاء متعدد الروافد و المعطيات كتفاصيل الحياة اليومية الإجتماعية الإنسانية و الرومانسية التي ترمز لجمالية الطبيعة و رونقها و تدخل المعاني و الكلمات في عدة منظورات أو أصوات غنائية رئيسية لتتجادل معا في خلق القصيدة في مخيلتي لتتشكل موسيقى في نسق أكثر هارمونية سلسة لتعانق تجربتي الشعرية .

س4. أين تنشرين نصوصك ؟

 جواب :انشر نصوصي الشعرية و مقالاتي على الصحف و المجلات الورقية و الالكترونية الرسمية و الوطنية المحلية و الدولية، و قد اختير مقالي الاخير و هو مميز جمع الأدب و العلوم و حب الوطن على القناة الاولى المغربية في فقرة قراءة أهم ما صدر من الصحف الكبرى ، وعن قريب سيصدر ديواني الجديد.

س5. من هو الشاعر الحقيقي؟

جواب :أحب الشاعر الحقيقي و لا يهمني القيود فما دام الشاعر استطاع أن يلتحم بجسد القصيدة ليخرج لنا مرآة تعكس مكنونات نفسه أو تعبر عن حالة وجدانية ما حينئذ يستحق هذا الشاعر أن يصبح مبتكرا لأنه استطاع أن يأثر فيا ببراعة استخدامه للحرف و بقدراته على القيادة ، قيادة المفردات و لا نطالبه إلا أن يسكب مشاعره البيضاء ثلجا يذوب على أوردة الشطر فتندى احرفه بالألق ، احالف و مؤيدة لقول الشاعر السعودي قحطان .

س6. هل اشتركت في مهرجانات و كيف تقيمينها ؟

 

ساهمت في احتفاليات و مهرجانات محلية و دولية 

سأكتفي بذكر بعضها :

. تحت الرعاية السامية للصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شاركت في مهرجان عيد الكتاب

- فائزة بالمرتبة الأولى في صنف الشعر الفصيح من جامعة العالم الدولي و العربي للثقافة و الأدب حيث قدم لي درع الاستحقاق

. شاركت في ملتقيات و احتفاليات من تنظيم و دعم وزارة الشباب والرياضة بتطوان حيث كرمت من طرفها في أبريل 2019 و توجت في دجنبر 2019 بالميدالية الذهبية من طرف مندوب وزارة الشباب والرياضة بتطوان و منحني لقب سفيرة و معدة و مقدمة برامج وزارة الشباب والرياضة بتطوان كما

. شاركت في احتفاليات بدعم من وزارة الثقافة حيث كرمت من طرفها

. شاركت في احتفاليات من تنظيم الأديبة الكويتية الدكتورة هيفاء السنعوسي حيث فزت في أولى مشاركتي معها بجائزة دولة الكويت في مسابقة كأحسن قصيدة وطنية شعرية تحكي المحبة و الإخاء بين المغرب و الكويت مع ظهوري في جريدة الرأي الكويتية و منحي لقب فراشة تطوان.

. حاصلة على درع التميز و الإبداع  من طرف الجريدة الرسمية   الأسبوعية العراقية مقرها ببغداد – العراق – رئيسها الإعلامي الكبير و الصحافي العراقي القدير الدكتور كريم كاظم آل رزوقي.

. شاركت في اليوم الدولي للتسامح و التعايش و السلام حيث اختيرت قصيدتي " لنتسامح ..." من طرف الشرفاء العلويين و ممثلين اليوم الدولي للتسامح أمام الامم المتحدة لترجمتها إلى اللغة الإنجليزية مع نشرها.

. شاركت في مديرية السجن المدني التابع لوزارة الداخلية لفائدة نزيلات المؤسسة السجنية بقصائد تعزز مكانة المرأة في المجتمع مع تكريمي

. شاركت في المركز الثقافي في ليلة أندلسية بعبق الشعر و الفن و ساهمت بقصيدة شعر تسمو بمدينتي الحمامة البيضاء.

. شاركت في المهرجان لأنوالي في دورته 13

. شاركت في أكاديمية التغيير لفائدة طلبة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان بإلقاء قصائد الشعر على مسامعهم .

. شاركت بالثانويات العمومية لمدينة تطوان بإلقاء قصائدي الشعرية مع تكريمي

س7. بعيدا عن الشعر كيف تقضين أوقات فراغك ؟

جواب : في وقت الفراغ أصنع و اخترع و أبدع أشياء من مخيلتي كأعمال يدوية رائعة كالتدبير المنزلي و رسم اشكال انيقة على الثوب بالخيوط الحريرية و الذهبية أو الفضية و الصباغة ... أعشق الفن الفوتوغرافي و اتقنه مثل إلتقاط صور الطبيعة النادرة ، أتقن حكم ناس زمان ، جدتي رحمها الله كانت تحكيها لي و تروي قصصها ، أحب التفنن في الطبخ و صنع و ابتكار أشكالا  متعددة من الحلويات التقليدية و العصرية.

س8. كلمة أخيرة توجهيها للقراء؟

نرجوا من الله  العلي القدير النهوض بالثقافة و نسكب فيها قدرها و حقها أكثر و أكثر من أجل ارتقاء الأمم و آلله تعالى نسأل أن يرفع عنا البلاء و الوباء لنعود لحياتنا الطبيعية و نحن أكثر حيوية و بعقلية مغايرة جديدة و متجددة معبئين موحدين متضامنين لنصنع مستقبلا مشترك أفضل بعد أن نكون قد استخلصنا جميعا دروس زمن كورونا لاستشراف الزمن الآتي بطموح و آمال  و بعيون متفائلة ، كما أقدم أصدق و أطيب عبارات الشكر و الثناء للصحافي المحاور و للجريدة الناشرة.

قصيدتي (استغفارات كرب كورونا الذي استوطن أراضينا )

                           استغفارات كرب كورونا          

              الذي استوطن أراضينا   

 

شعر: إمهاء مكاوي             

 

يا   فالقَ    الإصباحِ   يا   منيرا     نستغفرك   عد

 ما     داقت   الصدور   و   الأرواح تصدح صهيلا

 

دنونا       إليك    و       نرجوك      فتحا     قريبا

يا    جاعلَ   الليلِ  سكنا  نستغفرك  بكرةً و أصيلا

 

نسأل  الذي  تجلى  في علاه   يا  مولانا  نستغفرك

اروينا   بعفوك   و  رضاك   اللهم  اسقينا  سلسبيلا

 

يا جبارا رضينا بما قدر لنا من خطوبٍ و نستغفرك 

يا  قدوسا  .. زحزحنا    من    النيرانِ      يا جليلا

 

ارحم   ترانيم   هديل   خلقك  و خلصنا شر السقم

ضر   بنا  .. نستغفرك   و     نرجوك    صبرا  جميلا

 

بعدما    أرخى   ظلاله  و حل    بأراضينا    رحماك  

رب   شر  احتباس  أنفاسنا  آلتي  تئن أنينا    هزيلا 

 

بعدما    خضعنا   و    رضخنا     لأمرك  أشفق  عنا

 فلقد     مَثَلْنَا    لك   رب    طاعة   و  خير   تَمْثِيلا

 

عند    السحر     نستغفرك     يا قديرا   و  السوط 

 يذمر   أرواحنا   نخاله   يمخر  أجسادنا  لا  بديلا

 

نناجيك   يا    الله    يا    غفارا  يا   مغيثا   بالستر

ارزقنا   حسن   الخاتمة يا خالق    العباد    سجيلا

 

شعر : إمهاء مكاوي


محمـد أديــــب السلاوي
العشق الدائم للوطن...للكتابة عن الوطن.
د.عبد الرحمن بن زيدان
ان تصاحب الكاتب والباحث ،والصحافي محمد أديب السلاوي،وترافق كتاباته و تتابع ما يريد قوله،وما يريد الإفصاح عنه أثناء تناول ما يريد مناقشته،ويريد تحليله،ويتوخى فهمه،فهذا يعني الانخراط في زمن الكتابة لديه، ويعني الانخراط في أعمار كتاباته،وبحوثه،ودراساته،لأنه حين يكتب فإنه يتحوّل إلى كاتب لا يؤمن بالعزلة الوجودية التي تنفصل عمّا هو أصيل،ولا يختار الانخراط الطوعي في أزمنة الصمت،أو اختيار التعميم،وتعويم الكلام لبناء مجد بسيط في عمل صحافي بسيط،لأن العشق الدائم عنده للوطن يجعله دوما - يكتب عن الوطن.
حين نقرأ ما يخطّه،وما يكتبه، وما يفكّر فيه من معاني تخص مواضيعه، وحين نقترب من المواقف التي يؤثثها من مرجعيات الزمن المغربي ،وحين يفكّك المعلومة التي يبني بها معرفة النص،وكتابة النص،فإنه يريد ـ في إصراره الدائم على الكتابة والبحث ـ الوصول إلى تخوم التفاصيل،وبلوغ الغايات التي يصقل بها وضوح كتباته،ويبني بها صوته الخاص بوضوح الرؤية التي تصاحبه في عمله الصحفي الذي قاده إلى إتقان الصنعة،وأفضى به إلى مستويات التفنن في تتبع السياقات الثقافية المغربية بكل إكراهاتها،وبكل أسئلتها،وبكل مدارات الصراعات فيها.
وعندما نقرأ نتاجاته وبحوثه،نجد أنه فيها يكون كاتبا مجددا ً يجدّد حبر كتاباته،ونجده ـ دوما ـ يجدّد معنى موضوعاته،خطاباته في النقد الأدبي والفني لا تؤدي إل نهايات بعينها،ولا تفضي إلى الكلام المغلق على معانيه المغلقة،ذلك أنه كشّاف ملحاح على سبر أغوار ما يريد الكتابة والبحث فيه،فتصير كل بدايات في التجديد عنده تعني الوصول إلى بدايات تحثّ الكتابة على قول ما تريد قوله وهي تمسك بما يريد قوله بعد أن يكون قد رسم لمنهجه في هذه النتاجات ،وهذه البحوث عنده ،خطوات أساسية ترسم إيقاع العملية الكتابية التي تبدأ كتابة إخبارية،أساسها وقوامها الفهم،والشرح،والإخبار بما يدعم الموضوع،ويسنده،فهو حين يحتفي بالحياة،وبالوجود،وبالوطن،وبالعشق،وبالشعر،وأشكال السرد،فإنه يعيد بهذه الحالات قراءات ما قرأ،ويعيد تمثل دلالات ما قرأ،ويعيد إنتاج ما قرأ.
وهذا العمل الجاد،وهذا البحث عن أوجه وحقائق الثقافة المغربية،جعله يواصل رحلة الكتابة والاجتهاد،والاختلاف ،وإكمال ما لم يتم إكماله،و تسويغ أفكاره بالأفكار التي يرى جدواها المعرفي دعما لما يريد بناءه وهو يروم الدفاع عن الخيارات الوطنية خارج هيمنة الاستلاب السياسي،وخارج التعصب،وخارج الرقابة الذاتية التي تلتقي بالرقابة السياسية والاجتماعية،فيكتشف مواقفه التي هي وجهة نظره حول الذات،وحول الآخر،وحول العالم والرؤية إلى عالم الصحافة التي صارت عنده مدخلا لتاريخ النقد الأدبي والفني،وغدت مدخلا لعالم التشكيل وقضايا الوطن.
كتابات محمد أديب السلاوي إحالات ذكية على مراجعها،فيها تحرير ما يفكر فيه أثناء كتابات مواضيعه،سياقه المحدّد لهذه الكتابة هو المغرب، وكتاباته هي الكتابة عن الموقف من هذا السياق ،وكأنه يحاول التواؤم مع إيقاع العصر،أو رفضه،أو التخلص من الشوائب التي علقت به.
صحبة الكاتب محمد أديب السلاوي معناها معايشة ما يكتب بدهشة اللحظات،ومعايشة ما يقدم من جديد بعيدا وقريبا من هذه اللحظات،وهو فيما يقدمه للنقدين الأدبي والفني في المغرب في موضوع المغرب يجعل كل بحث عنه محطة انطلاقة جديدة لعمله الصحافي،وليست نقطة وصول تختم النظر إلى هذه اللحظات.
إن الصحبة معه كأديب،وصحافي،وباحث،وناقد،هي خير أنيس يكتشف فيها المتلقي أن أديب السلاوي محدّث، ومحاور،ومجادل بالتي هي أحسن.
عنده حين تكون المعرفة مدار المعرفة،وتكون الثقافة مدار الثقافة،وتكون الحقيقة مدار الحقيقة،ويكون الوطن نسغاً لهذه المدارات و يكون هو المصاحب الحقيقي لهذه الصحبة التي وضعت أساس العلاقة بينه وبين قضايا الثقافة ،والفن،والمجتمع،مبنية على تأسيس القول الذي يتمتع بكامل قواه العقلية،والفكرية،و الإنسانية لتقديم عمقه، وإنطاق عمق ما يقول،وتقديم عمق حديثه عن الكلام حول الزمن المغربي.
تظهر هذه المعرفة في ملفاته حول المسرح التي يقدم فيها خلاصة قراءاته لتاريخ وتجارب المسرح المغربي،ويقدم تجارب المسرحيين المغاربة ،ويقارب كل القضايا الفكرية التي ناقشها المسرح المغربي ،ونظّر لها، أهم هذه المؤلفات: (المسرح المغربي من أين إلى أين) الصادر عن وزارة الثقافة والإرشاد القومي بدمشق عام 1975 ،وكتاب (الاحتفالية في المسرح المغربي)الموسوعة الصغيرة بغداد 1981 وكتاب (المسرح المغربي البداية والامتداد)الصادر عن دار وليلي عام 1996 .
ويظهر تجريب القراءة النقدية والتأريخية للتجربة التشكيلية المغربية في كتاب (التشكيل المغربي بين التراث والمعاصرة) الصادر عن وزارة الثقافة و الإرشاد القومي بدمشق عام 1980 ،وكتاب (أعلام التشكيل العربي في المغرب)الصادر عن وزارة الثقافة والإعلام ببغداد عام 1982 ،وكتاب (التشكيل المغربي ـ البحث عن الذات) الصادر عن دار مرسم ـ الرباط سنة 2009 .
بهذه المصنفات ذات القيمة الرمزية ،والثقافية في الثقافة المغربية،صار محمد أديب السلاوي العارف المثقف بالقيمة المعرفية للكلمة،وصار المدرك لأسرار الكتابة ،ومهامها الإعلامية، والتوثيقية،وصار الخبير بكيفية إماطة الستائر عمّا تخفيه السرائر في جوف النصوص، المسرحية منها والتشكيلية والشعرية والروائية،وما يخفيه الواقع،وهو الصبور الذي يعرف أن بناء الحقائق،وإعادة تقديمها،وتتبع مواضيع الكتابة عن الثقافة المغربية، واقتفاء أثر السابقين ـ من الباحثين والنقاد والدارسين ـ والاختلاف عن اللاحقين من أجيال النقاد المعاصرين الحداثيين،لا يتيسّر إلا بركوب متعة البحث والكتابة،وعبور المعابر،والتأكد من المراجع والمصادر،وكأنه بإدراكه ومعرفته،يكون وكأنه في حالات مخاض بين ذاته الكاتبة التي تريد تأسيس تميز ما تستولد من مواضيع،وبين موضوع الكتابة،وما يريد أن يجعله في هذه العملية الكتابية ـ في سياق العمل الصحافي ـ خلاصا من حالات الركود،والتردد،والغموض،والخوف من الجهر بالحقيقة،والغموض،والتلاعب بالمفاهيم التي لا تؤدي إلى وضوح المفاهيم.
يظهر هذا أيضا في المصنفات التي اشتغل فيها محمد أديب السلاوي على موضوع السرد المغربي وهو يتناول المسألة الإبداعية المغربية من خلال جنس أدبي ،أو نوع أدبي خاص.ففي الشعر أنجز مقاربة نقدية مشتركة بينه وبين كل من أحمد المجاطي وإبراهيم الجمل ،تناولت في تجميعها لتجربة المعداوي الشعرية مسألة الأبنية الفنية والشعرية عند الشاعر في كتاب موسوم ب(ديوان المعداوي)الصادر بالدار البيضاء عام 1965،إضافة إلى مصنف آخر اشتغل على موضوع الشعر العربي تحت عنوان(الشعر المغربي ـ مقاربة تاريخية 1930 ـ 1965 )،الصادر عن دار إفريقيا الشرق الدر البيضاء.أما في القصة والرواية فقدم تحليلا وافيا مستفيضا لعينات من هذا النتاج عنونه ب (تضاريس الزمن الإبداعي).
صحبة الأديب محمد أديب السلاوي في هذه الدراسات التي تمدّ علاقاتها مع المتلقي،هي المعنى الآخر للصحبة وهي تواكب الثقافة المغربية ،وتواكب العمل الصحافي المغربي الذي تربى وأينع عنده في أحضان الجرائد الوطنية ،العلم،والبيان،والتكتل الوطني،فنضجت بفضله كتابات،وأشرقت مواقف،وتكلمت إبداعات، وتأسس جدل،وسجال،وائتلاف،واختلاف،حول الاختيارات التي تحكمت في العلاقة بين السياسي والإعلامي ـ من جهة ـ والثقافي والاجتماعي ـ من جهة ثانية ـ وهو ما تبلور بوضوح في الكتابات التي تناولت العديد من القضايا الساخنة ،وفي العديد من الإشكالات التي اهتمت عنده بالمسألة الوطنية،وبمصير المغرب، حيث اهتم الباحث محمد أديب السلاوي بطرح العديد من الأسئلة التي أسس بها توجهه الوطني في عمله الصحافي وهو يقوم ببحوث تلامس قضايا الوطن،سيما في سنة 1997 التي عرفت نشر كتابه السياسي الهام المعنون ب (هل دقت ساعة الإصلاح؟)،وكتاب (المخدرات في المغرب وفي العالم)،وكتاب (الرشوة ـ الأسئلة المعلقة) الصادر عام 1999 ،وكتاب (أطفال الفقر)الصادر عام 2000 ،وكتاب (الانتخابات في المغرب ـ إلى أين؟)وكتاب (السلطة وتحديات التغيير)سنة 2002 ،وكتاب (المشهد الحزبي بالمغرب،قوة الانشطار)عام 2003 ،وكتاب (عندما يأتي الفساد) عام 2008 . وكتابه الأخير (السلطة المخزنية. تراكمات الأسئلة)،
بهذه الكتب يمثل محمد أديب السلاوي جيل الصحافيين المغاربة الذين تشبعوا بالدور الذي تلعبه الصحافة،والعمل الصحفي في توسيع دائرة الاهتمام بالقضايا الوطنية إعلاميا،وتشبعوا بالقيم الوطنية،وراهنوا على ترويج الخطاب المؤسس للحقيقة في مجتمع مغربي ـ كان ولا يزال ـ متعطشا للحقيقة،ومتعطشا لتأصيل ثقافة الحوار،والمبادرة،وخلق ثقافة إعلامية تنتمي بمواضيعها ،وبأسئلتها،وببحوثها،وبأجوبتها الممكنة إلى المغرب، والتعريف بالمغرب بما هو عليه ثقافيا،واجتماعيا،وسياسيا،تطويرا لحوار إعلامي وطني يشكل لونا من ألوان الإصرار على تثبيت دعائم حقيقة الهوية،وحقيقة الأصالة والحداثة.
كتابات محمد أديب السلاوي ـ بكل معاني العمل الصحافي،والبحث،والكتابة ـ تبقى إبحارا معرفيا في حبر الاختلاف،ويبقى كلامه يجوب ـ في كل مصنفاته ـ عوالم بحر الحقيقة المحملة بقوة وعمق ورؤية الأشياء بمواضيع محملة بدلالات المغرب،بعيدا عن الإغراء الحضاري المزيّف،وبعيدا عن الكلام الذي يفقد قوة الكلام حين يتخلى عن الدور الحقيقي للصحافة،كتابات لا تزيح بصرها عن المغرب،ولا تنفصل عن سؤال الكائن والذي ينبغي أن يكون ،ويتحقّق،لأنها تفضل الإصغاء إلى كلام الواقع،وتسمع إلى ما فيه من وساوس،وخلل،ورشوة،وتزوير للانتخابات،وترويج للمخدرات.
يكتب محمد أديب السلاوي بأسلوبه الصحافي الممتع انطباعات يحولها إلى مواضيع ،ويحول المواضيع إلى بحوث،ويحوّل البحوث إلى طروحات غير عصية على الإدراك،لأن دلالاتها غير مبهمة حين ترصد حركية المشهد الثقافي المغربي،وتتعرض للقضايا المغربية الحساسة التي تتعلق بالفساد السياسي،وإرهاب السلطة،وتاريخ الأحزاب السياسية،إنه فيما يكتب نجده محللا سياسيا،ونجده كاتبا اجتماعيا،ونجده ناقدا أدبيا يملك القدرة على قراءة الظواهر ،وله القدرة على التوثيق،وله القدرة على بناء الخطابات التي تدافع عن حرية الرأي، بمواقف تنافح على حرية الصحافة،وتتصدى بجرأة للقضايا المسكوت عنها في الكتابات الصحافية السريعة.
بهذا صارت كتاباته،ذاكرة الثقافة المغربية،وذاكرة العديد من القضايا السياسية،في أزمنتها المتواترة،وخصوصياتها ، ومعالمها نضجت من ممارسة الفعل الصحافي باقتدار،بعد أن نذر اهتمامه، وحياته، وحبره، لتحصين المعاني الحضارية التي كانت تراهن عليها الحركة الوطنية المغربية،ويراهن عليها الإعلام المغربي،والصحافة المغربية، لتحصين الصحافة من كل المعاني النخرة،والارتقاء بالكتابة إلى بنائها المكتمل بالبحث والتوثيق،وصياغتها التامة،إنه فيما يكتب صار مؤرخا في المسرح حين يتحدث عن المسرح المغربي من البداية إلى الامتداد،يحقّب ما يجب تحقيبه،وفي التشكيل يجلي أهم تجارب التشكيليين وتجاربهم،وفي السياسة وقضايا المجتمع صار في كتاباته صوت المغرب خارج المغرب.
في كتاباته هو مغربي بصيغة العروبة،فهو عربي بصيغة الأصالة،وهو موثق بصيغة الموثق الذي يعود إلى المراجع لدعم رأي أو قضية،ويعود إلى الإحالات توثيقا لما يجب توثيقة والوثوق به،،في كتاباته ـ أيضا ـ هو مؤمن بالتعدد الثقافي بقدر إيمانه بالهوية الوطنية المغربية،فنسيج نصوصه تكونه إحالاته المتعددة على ثقافاته المتعدّدة،والمختلفة،بها يشخص حدود آفاق عمله، فيعتز بالتاريخ،وبالثقافة،وبالتصوف،وبالثقافة المغربية ،ويهتم اهتماما خاصا بحاضر وبمستقبل المغرب.
منظوماته الفكرية ،هي سليلة المنظومة الثقافية والاجتماعية السائدة كقضايا في المغرب،وأبحاثه قائمة على التحقيب،وقائمة على معرفة السياقات الثقافية والاجتماعية المتحكمة في صيرورة المغرب.إنه مقتنع بأن الثقافة المغربية استمراريات مبدعة،وأن السياسة والمسألة الاجتماعية سيرورة متناقضة،وأن أسئلة التغير السياسي والاجتماعي في المغرب هي التي تكون وراء تنظيم المعطيات ،وتكون وراء ترتيب عناصر الكتابة لبناء دلالات الأجوبة بعد أن يكون قد وعى أن الأنظمة التي تصف نفسها بالديمقراطية لم توفر العدالة المطلوبة للمجتمع،وأن الأنظمة الاشتراكية التي تصف نفسها بالاشتراكية صارت تصادر الحرية من المجتمع،وهو بين هذه الأنظمة يكتب عن المغرب،لأن له عشقا دائما للوطن الذي يريده أن يكون حرا ،وعادلا،وديمقراطيا.

 
 


من يخدم من,,,من يصرخ لصالح من ؟ 
نحن حين نكتب لا نختبئ وراء حساب علال العايدي الكلب
كثر الحديث عن بعض الأبواق بمدينة الخميسات,,ألسنة تصرخ كل ما حلت مناسبة ما,,فتراهم منتشرين في كل الأماكن كالبعوض ينبشون هنا وهناك مزغردين مطبلين لأصحاب النعم,,,,صرخاتهم تتعالى بقدر ما توصلو به من دراهم,,هؤلاء على الأقل واضحين الخطورة في الذين يبيعون المدينة وهم من الرعاع,,,القادمين من عبدة ويقولون أنهم زموريون,, الفاتحين صفحات متعددة كمالعاهرات المختبئات من رجال الأمن,..هؤلاء المرضى الذين يعيشون على فتات أسيادهم,,ينتظرن خروفا في عيد الأضحى أو صدقة في رمضان.. إذا رأيتهم يكنبون على صفحاتهم تظنهم أنهم ينتقدون الوضع بشكل سليم,,لكن الحقيقة,,أنهم يستدرجون من لهم الغيرة,,لإرسالهم إلى السجون,,,بركاكة فايسبوكيين,,حتى أنهم مستعدون للتضحية بأصدقائهم من أجل خدمة أجندات أسيادهم,, غضب المدينة المهمشة المنبودة أنتم من سببه,, وحين تلتقيهم يضحكون في وجهك,,وكأنهم ملائكة الرحمان’’’الزموا
بيوتكم. وتمتعوا بمرضكم,,,فحتى المستشفى لن يقبل بكم,,,يا أبواق القطيع



عن مطبعة الكرامة بالعاصمة الرباط ؛ صدر للقاص المغربي عبدالكريم القيشوري مجموعة قصص مشاكسة جدا تحت عنوان : ( مخاضات) . لوحة الغلاف من تصميم الفنانة التشكيلية المغربية زهور معناني مديرة مهرجان ألوان دكالة الدولي.
عن تجربة الكاتب فيما تضمنته المجموعة يقف كل من الناقدين الأدبيين المغربيين أحمد زنيبر  ومحمد يوب على مشارفها مستنطقين نصوصها وما حوته من دلالات..
الناقد الأدبي أحمد زنيبر



تجنح قصص عبد الكريم القيشوري إلى خلق دهشة جمالية تستمد حضورها من طرق موضوعات شاسعة عُـبّر عنها في جمل قصيرة وتعابير مركزة. هي بعض تقنيات الأقصوصة حيث التكثيف والحذف والبياض والإشارة.
( مـــخاضات ) "قصص مشاكسة جدا "، هي سفر في الذاكرة وفي الأمكنة وفي الاحتمالات الممكنة. نقد للواقع ووصف للشخوص وتأمل في المواقف والعادات. ثمة ذكاء في صناعة المعنى وذكاء في صياغة الجملة وذكاء في توظيف المجاز والإيحاء.
نقرأ في هذه الأضمومة عن حالات إنسانية متباعدة في الزمان والمكان، وعن مواقف مختلفة في رؤيتها للعالم. فكل أقصوصة لها إيقاعها الخاص يؤثث الكاتب فضاءاتها تبعا للفكرة والموضوع. ولعل تأمل موضوعات الحب والطفولة والكتابة والذاكرة والخيبة والأمل، التي طرقتها المجموعة، تكشف عن طبيعة هذا الاختيار الجمالي.
ولأن مسعى الكاتب يروم، بصورة أو بأخرى، إثارة المتلقي عبر اختزال المبنى؛ فقد عمد إلى توظيف مجموعة من التقنيات التعبيرية كالوصف والسخرية والنقد والمقارنة والحوار، مما ساهم في تحقيق متعة النص وغنى معناه. فالدهشة حاضرة في ما تتركه الأقصوصة من أثر لدى القارئ المفترض.
عبد الكريم القيشوري كاتب شغلته القصة والأقصوصة، تراه ينتقل، بخفة بديعة، بين المعاني ليفتح كوات صغيرة على أحوال العالم وقضايا الإنسان، ويرسم باللغة فكرته ومغزاه. لذلك فالعودة إلى نصوص المجموعة وتمثل مقترحها السردي، أمر لا غنى عنه للقارئ، كي يدرك الأبعاد القصصية والجمالية.
( مخاضات)"قصص مشاكسة جدا"، لعبد الكريم القيشوري، تجربة تستحق القراءة لما تضمنته من مفارقات وانزياحات قُدمت في ما قلّ ودلّ من كلمات.
------------------------------------
الناقد الأدبي محمد يوب



إن القصة القصيرة جدا من أصعب أنواع المتون السردية على الإطلاق لأنها ليست مجرد حدث لحظي يعجب الكاتب فينقله أدبا؛ وإنما هي استراتيجية نصية لها منطلقاتها النظرية ورهاناتها الإبداعية؛ ولها تقنياتها الفنية والجمالية؛ ولابد للمهتم بهذا الشكل التعبيري المشاغب أن يمارس طويلا حتى يثبت يراعه في طريقها.

و(كريم القيشوري) واحد من عشاق السرد القصصي القصير جدا؛ وهوالمبحر في مساحات الحرف ودهاليز المعنى واختصارات الدلالة؛ كاتب متميز الإبداع كميا وكيفيا؛ كتاباته ذات حمولة معرفية رفيعة ترفدها ثقافته العميقة وقراءاته الواسعة في غابة السرد؛ كاتب نشيط متابع للمشهد الثقافي المغربي...في كل خطوة يخطوها في عالم السرد القصصي القصير جدا؛ لابد وأن نقع على جديد ومبتكر ومغاير...وما قرأته في هذه المجموعة القصصية ليس إلا نوعا من التأسيس لبناء كاتب مميز...

وتعتبر المجموعة القصصية (مــخاضات)" قصص مشاكسة جدا "  من أبرز المجاميع القصصية القصيرة جدا؛ التي تجمع بين الميكروفني والماكروسوسيوثقافي؛ استطاعت تسجيل أحداث راهنة بعين الأديب الذي يستقي تفاصيل الواقع من المتخيل الأدبي المغسول بشعرية الأدب ...كما أنها تحترم تقنيات السرد االقصصي القصير جدا؛ بلغتها المكثفة والمضمرة المحفزة على تعددية القراءة...وبطريقة سردها التلاحمي الذي يدفع القارئ إلى المغامرة في لعبة السرد بملء الفراغات والبياضات بما يناسب من القراءات من التأويلات.
 وفي اعتقادي إن النص الذي لا يستفز قارئه هو نص باهث لا لون له؛ وبارد لا حياة  فيه؛ وتقنية السرد التي اعتمدها الكاتب كريم القيشوري جعلت هذه النصوص القصصية القصيرة جدا أكثر حيوية وأكثر تمردا على ماكينة السرد؛ لما للكاتب من قدرة على تتبع فسيفساء الواقع ونقلها بعين القاص المجرب من واقعها الواقعي إلى الواقع المتخيل المليء بالخدع السردية التي تليق بالقصة القصيرة جدا.
وهذه المجموعة التي هي اليوم تحت مجهر النقد؛ ترفض الأسر؛ وترفض أن تجعل من نفسها مجرد خطاب قصصي قصير جدا؛ يأخذ شهادة ميلاد جديدة؛ مأسور لمقاسات وقوانين محددة سلفا يفرضها هذا الشكل التعبيري القصير جدا..وإنما هي علامة مميزة تصبح معها الكتابة أكثر سموا وشمولا يتحول بها ومعها الفعل الكتابي إلى ما يشبه القدرة التي تقودنا إلى معرفة حقيقة الإنسان وكينونته...معرفة حقيقة الإنسان عن قرب وكما أننا لا نعرفه حق المعرفة؛ ومن هذا المنظور تصبح الكتابة القصصية القصيرة جدا على يد الأديب كريم القيشوري كتابة ذات بعد رؤيوي فيه حمولة فكرية واجتماعية بلغة أدبية تأخذ لب القارئ إلى عوالمها المتخيلة.
وحتى لا أحرق هذه العوالم المتخيلة؛ أترك للقارئ العربي فرصة السياحة في العوالم الممكنة وغير الممكنة لهذه المجموعة القصصية القصيرة جدا؛ مع متمنياتي بمزيد من التألق للقاص كريم القيشوري في عالم السرد القصصي القصير جدا...

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

اتفاقية شراكة مع وزارة الصناعة والتجارة OMPIC

OMPICاتفاقية شراكة مع وزارة الصناعة والتجارة و  لتعزيز الحماية الفكرية للتراث الثقافي المغربي  وقعت صباح هذا اليوم مع السيد رياض مزور، وزير ...