lundi 18 janvier 2021

طُرُوس الشاعرة لطيفة المسكيني

طُرُوس الشاعرة لطيفة المسكيني


 

عن دار فضاءات في الأردن صدرت للشاعرة المغربية "لطيفة المسكيني" مجموعتها الشعرية الخامسة بعنوان "طروس" من الحجم المتوسط، توزعت نصوص المجموعة على فضاء 116 صفحة.تضمنت أجزاؤها الأربعة:

1- طروس أولى،

2- طروس شاردة،

3- طروس الطمس،

4- طروس الوِتر، عناوين فرعية لنصوص مشعة- تراوحت بين الطول والقصر- تستحق الاستكشاف والوقوف على كشوفاتها. ملتبسة في انتمائها الأجناسي، تنهل من معين روح مأخوذة بالبعيد، ورهان الإحساس الواعي بقيمة الجمال، منسابة في عوالم عرفانية عميقة، موغلة في عشق اللغة والغوص في دهاليزها، وعناد لا محدود في استثمار لذة الروح، من خلال إعادة ترسيمٍ لصورة الأرواح الكبيرة، كآدم، حواء، هابيل، النفري، الحلاج، علي بن أبي طالب، المعري، الخيام، جلال الدين الرومي، زليخة، بلقيس، النَّظَّام، سَجَاح...إلخ، في مساءلة لاتهدأ فيها الحروف افتتاناً بدلالات العبور والاستكناه للكينونة بين الخلق والعماء. ويتشكل الإطار العام لتجربة المجموعة الشعرية "طروس" في لغة متعالية من طراز خاص، تكاد لاتنفلت إلى الآخر إلا قسراً. وصياغة شعرية رصينة مترابطة في موسيقاها وإيقاع داخلي متغير البناء.

من أجواء المجموعة:

فُتِقَ السمعُ رُتِقَ البصرُ، انشقَّ بعضي عن بعضي.

بي تمازجت الأسماءُ أسلمتْني لِمُستدَقِّ الصفات،

لألوانها تلاعُب اللهب بعمائقي.

استنْظَمَتْ بكثرتي الواحدة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

اتفاقية شراكة مع وزارة الصناعة والتجارة OMPIC

OMPICاتفاقية شراكة مع وزارة الصناعة والتجارة و  لتعزيز الحماية الفكرية للتراث الثقافي المغربي  وقعت صباح هذا اليوم مع السيد رياض مزور، وزير ...