jeudi 11 octobre 2018

تظاهرة ثقافية تحت شعار "التميز النسائي بين الإبداع و الحكامة الثقافية الترابية".

تنظم "جمعية نساء قطاع الثقافة" بتاريخ 12- أكتوبر-2018 تظاهرة ثقافية تحت شعار "التميز النسائي بين الإبداع و الحكامة الثقافية الترابية". 
وقد اختارت"جمعية نساء قطاع الثقافة" هذه المناسبة للإشادة بالكفاءات النسائية بالحقل الثقافي والفني و الإعلامي والبحث العلمي ، والتنويه بجهود خيرة من نساء المغرب مِمَّن بَصَمْنَ المشهد بعطائهن المتميز. والإصغاء إلى مساراتهن، وتسليط الضوء على تجاربهن الرائدة كلٌّ في مجال اختصاصها. ووضع إسهاماتهن في المشروع التنموي لبلادهن تحت مجهر التميز. 
  وفي إطار التنزيل الترابي للجهوية المتقدمة التي أرسى دعائمها صاحب الجلالة نصره الله. وتعزيزا لمشاركة المرأة المغربية في تدبير الشأن الجهوي خاصة والحقوق الثقافية عامة. وانطلاقا من هذا الورش المجتمعي الذي تنخرط فيه «جمعية نساء قطاع الثقافة". و بدعم من وزارة الثقافة و المديرية الجهوية و المديربة ألإقليمية  للثقافة بجهة طنجة - تطوان- الحسيمة، والمؤسسات التابعة لنفوذها. و بتنسيق مع الإذاعة الجهوية بتطوان  اختارت الجمعية تنظيم تظاهرتها الثقافية لهذه الدورة  بمدينة تطوان .
 ويتضمن برنامج هذه الاحتفالية :
الجمعة  12 أكتوبر 2018 
     الساعة الرابعة   مساء  بالإذاعة الجهوية بتطوان  :
 المشاركة في البرنامج الإذاعي  "منتدى الجهة" حول موضوع " تنزيل الجهوية والحقوق الثقافية للنساء"
 الساعة الرابعة   مساء  بالمركز الثقافي بتطوان:
 افتتاح معرض للفنون التشكيلية تحت عنوان "الإبداع بصيغة المِؤنث بين الأمس واليوم “بتنسيق مع المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان؛

ابتداء من الساعة السادسة و النصف  مساء  بالمركز الثقافي بتطوان:
 لقاء مفتوحا لثلة من  الوجوه النسائية ،التي  تتألق في مختلف المجالات الإبداعية و الإعلامية والتي أبانت عن مؤهلات متميزة في ميدان الحكامة الثقافية الترابية، مع ساكنة جهة طنجة- تطوان- الحسيمة و مثقفيها و ذلك بغية سن ثقافة ترسيخ الديمقراطية التشاركية وسياسة القرب: نعيمة الشيخاوي ( باحثة أنتروبولوجيا )- فايزة الطلباوي( فنانة الكوريغرافيا  )-  سميرة القادري (السوبرانو صوت المتوسط)–  شريفة دحروش (باحثة  ترجمة)– لطيفة المسكيني (شاعرة و محققة المخطوطات ) – فاطمة حداد ( زجالة و فنانة الملحون )  -  فاطمة بوجو (ممثلة : مسرح ، تلفزيون و سينما )-  وفاء العسري  (عازفة و مغنية فن التراث ) سعاد أنقار (باحثة موسيقية  و عازفة البيانو) -  ثريا فريحة (مديرة المعهد الموسيقي بالعرائش) -  نسرين الشودري( فنانة تشكيلية) و لطيفة الورياغلي (صحفية و إعلامية ). 
مصاحبة موسيقية على آلة البيانو مع العازفة سعاد أنقار و آلة العود مع العازفة أمنية إسماعيلي. 
 حفلا فنيا للتراث الموسيقي المحلي  وذلك تثمينا لدور المرأة في المحافظة على الموروث  الثقافي  اللامادي  و ضمان استمرار يته  مع جوق  الاخلاص النسوي  التطواني برئاسة الفنانة  وفاء العسري.
السبت 13  أكتوبر 2018
            الساعة  العاشرة  صباحا :
 زيارة مؤطرة للمدينة العتيقة  المصنفة تراثا عالميا  لفائدة المشاركات 
الثانية عشر زوالا: 
 زيارة لمركز الفن الحديث 
 زيارة مدرسة الصنائع و الفنون الوطنية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

اتفاقية شراكة مع وزارة الصناعة والتجارة OMPIC

OMPICاتفاقية شراكة مع وزارة الصناعة والتجارة و  لتعزيز الحماية الفكرية للتراث الثقافي المغربي  وقعت صباح هذا اليوم مع السيد رياض مزور، وزير ...